أخبار عاجلة
الرئيسية / من نحن

من نحن

جريدة الصحراء الحرة

تأسست جريدة الصحراء الحرة يوم 13/11/1975، وصدر العدد الأول الذي كان عبارة عن أوراق على آلة النسخ، وزعت منه نسخ قليلة بالعربية والاسبانية والفرنسية، لكن العدد الثاني كان جريدة من حيث الشكل وكذلك المضمون، رغم محدودية النسخ، رغم شح الإمكانيات وندرة الأطر وفقدان التجربة .خلال هذه المرحلة تلخص دور الجريدة على نشر الأخبار(البلاغات العسكرية) والتي تميزت بصبغتها وخطابها السياسي المباشر.

 

تطورت الجريدة بشكل ملحوظ خلال الثمانينات، إذ كانت توزع عبر العالم وتصدر بثلاث لغات(عربية، اسبانية، فرنسية) في حين وصل عدد المشتركين بها قرابة خمسة الاف منهم شخصيات مرموقة في عالم السياسة والصحافة والأدب وجامعات ومعاهد ذات صيت متميز في العالم.

 

ورغم المشاكل التقنية وضعف الموارد، إلا أن الجريدة لعبت دورا هاما في التعريف بالقضية الصحراوية والمساهمة في التنوير من حول مستجداتها السياسية والدبلوماسية والعسكرية إضافة إلى التوثيق في الجوانب التاريخية والقانونية والثقافية للنزاع في المنطقة.

 

وهي الآن تشكل أهم المصادر الرئيسية بالنسبة لنزاع الصحراء الغربية وتفاعلاته الجيواستراتجية في المنطقة، خاصة أنها متوفرة عبر شبكة المعلومات الدولية وتصدر بشكل اسبوعي بعد أن كانت نصف شهرية.

 

الموقع على شبكة الانترنت : www.essahraelhora.info