أخبار عاجلة
الرئيسية / حوار / شاعر الملاحم البطولية والروائع الحماسية الأخ البشير أعلي في حوار مع الصحراء الحرة

شاعر الملاحم البطولية والروائع الحماسية الأخ البشير أعلي في حوار مع الصحراء الحرة

مدام يوجد في المرء ميول ورغبة ، فهذا يعنى أنه تخمد بداخله موهبة شعرية تحتاج إلى مؤثرات تؤججها ، وتعرضها على الذائقة العامة للصقل ، والخروج بها إلى عالم الإبداع والتفتق ، في أفق الإحساس والشعور الجميل

 الشعب الصحراوي يتلذذ بالقصائد  خاصة الشعر الحساني وله تجاوب قوي معه ، نظرا لعمق التأثير والتأثر.

وأنا اخمن أسئلة حواري ينتابني الكثير من الأشياء التي ظلت زمنا طويلا تراودني ، ولا أجد لها أجوبة مقنعة ، فاتجهت بها إلى من يملك فك طلاسمها ، و في طريقي إليه أحسست بفرحة شديدة تلامس كامل جسمي .

وعند وصولي إلى باب بيته المتواضع هبت عليّ بعض الأحاسيس المصحوبة بشيء من الخجل ، ولكني صرفت التفكير عنها عنوة مخافة أن افقد التركيز على ما كنت فكرت فيه من قبل .

دخلت عليه ، فألقت السلام ، فرد بأحسن منه ، ضاحكاً مستبشراً ، مكرما ومبجلا ، جلست بجواره لأحكي عليه تفاصيل قدومي إليه ، وعيناي لا تكاد تفارق محياه الذي يختزل من الحكمة والذكاء ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر ، وخلال حديثنا الشيق عودت محملا بزاد من العلم من صاحب العلم الوافر ، اطلعكم على غيض من فيض في نص هذا الحوار .

من هو الشاعر البشير أعلى وما هي البيئة الشعرية التي تأثر بها خلال طفولته ؟

هو البشير ولد أعلي ولد عبد الرحمن ، ولد  محمد ولد سنة 1947 في منطقة أمهيريز ، وبالتحديد في أكليبات الفرينينة ، من عائلة صحراوية احترفت رعي الإبل والغنم كغيرها من العائلات الصحراوية ، ووالدي  أعلي ولد عبد الرحمان ولد محمد المزداد سنة 1890 بمنطقة الترسال ، ووالدتي الأم أعلى جيلها منت البخاري ولد محمد المزدادة سنة 1914 ، وقد كانت  مولعة بالشعر وحفظ الروايات والقصص.

منذ طفولتي  المبكرة  تعلمت ما تيسر من القرآن العظيم على يد الشيخ العلامة “محمد حبيب الله ولد عبد الله ودرست على يده  ما تيسر من الفقه المالكي .

وقد كنت مولعا بالشعر ومجالسة الأدباء  والشعراء وكنت احفظ الشعر منذ الصبا  ومن الشعراء الذين تأثرت بشعرهم الدخيل ولد سيدي بابا ، سدوم ولد اندرتو ، محمد ولد هدار ، الشيخ ولد مكي ، محمد لعلي ولد أهويدي ، حمادي ولد حبدي ، الشيخ محمد المامون ولد أعلي الشيخ ، أحمد سالم ولد بوبوط ، محمد ولد أمبارك ولد ألمين ، كما كنت شغوفا  بحضور حفلات  الزفاف والنشاطات التي تقام بالمناسبة ، وكانت حينئذ تتخللها منابر شعرية تروم المنافسة والمباراة ،  وتتميز تلك الحفلات كذلك بأن الشاعر يحاول أن يخاطب الناس بلغتهم البسيطة المتأثرة بمفردات الحسانية خاصة توظيف الأمثال الشعبية , وقد تنوع الغرض الشعري بين الغزل ، وشعر الصبابا والنسيم والبكاء على الأطلال والهجاء وهذا الأخير لا أرى فيه فائدة ما دام ينشد التجريح .

كما قال الشاعر العربي  :

لا تحســبن الشعر علما نافعا      ما  الشعر  إلا  محنة  و خبال

فالهجر قذف و الرثاء  نباحـة      و العتب  ذل  و المدح  سؤال

لم أقل الشعر لأكون شاعراً ولا أفتخر به ، كل ما قلته من الشعر كان من أجل القضية ، فالشعر في نظري النضالي يتوجه صوب التحريض ، التوجيه ، الفخر ، الجدليات .

هل لكم أن تضعوا القراء الكرام في صورة  بدياتكم مع الشعر؟

بدايتى مع الشعر منذ كنت صغيرا في السنة الحادية عشر من العمر عندما أعجبت بفتاة جميلة كانت ترقص في حفل زفاف اسمها أمبيركة  وكانت ترتدي زيا تقليديا وضفائرها من “سانامانا ” حينها انطلقت موهبتى تلقائيا وأنشدت أول مقطع لي

أسقام امـبيركة  يا لناس        أمن أرضي جاو إتوروني

غير أص عكبو ماه أباس        لـــقدام  الجابو ردوني

وبعد هذا انخرطت في صفوف الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في سن السادسة والعشرين ,وكلفت بمهمة مسوؤل لفرع من تنظيم الجبهة بمدينة بئر أم أغرين الموريتانية ، وأثناء زيارة البعثة الأممية لتقصي الحقائق لموريتانيا اعتقلت وأعدت السجن مدة شهر ليتم إطلاق سراحي ،لكن السلطات الإسبانية أعادتني للسجن قُبيل دخول الغزو المغربي للأراضي الصحراوية في 31 أكتوبر 1975 ، ثم اخلي سبيلي فيما بعد.

كيف يرى البشير الشعر ، هل موهبة كامنة تولد مع المرء أم  مكتسبة بحكم الميول والرغبة ؟

الشعر موهبة من عند الله تولد مع المرء  كميزان الطبيعة  ، بدون أن يعرف  مقام الشعر والبحور والمحاسن والعيوب ، ويتطور الشاعر مع تطور علمه بالشعر ، ومدام يوجد في المرء ميول ورغبة ، فهذا يعنى أنه تخمد بداخله موهبة شعرية تحتاج إلى مؤثرات تؤججها ، وتعرضها على الذائقة العامة للصقل ، والخروج بها إلى عالم الإبداع والتفتق ، في أفق الإحساس والشعور الجميل    .

من هم الشعر الذين تأثر بهم الشاعر  الكبير البشير أعلى ؟

تأثرت بشاعر المقاومة ضد فرنسا الدخيل ولد سيدى بابا ، وسدوم ولد اندرتو ، حمد ولد هدار ، أحمد سالم ولد بوبوط  ، محمد لعلي ولد أهويدي ، حمادي ولد أحبادي الذين على كعبهم في لغن الحساني .

يحفظ لك التاريخ روائع خالدة قبل الثورة وبعدها ، ما هي القصيدة التي تشعر بأنك أوفيتها حقها لتؤدي الرسالة المقصودة بها ؟

لم تقتصر رسالتي على قصيدة واحدة بل اوفيتها حقها في عدة قصائد و بينهم قصيدة في سنة 1970 أيام الزملة التي شهدت انتفاضة الزملة التاريخية  :

مارينا صاري شي  ينعاد    أرجيت إكلل خبر الباس

يكون المخزن ساحل عاد    أماسي ذيك الناس الباس

ظن أعلنو بيه الــتدبير     بتبطبيـط أموروخـبير

وبعدها في يوم 10ماي  1973 نشر بيان تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ، وبعد ذلك بعشرة  أيام أي 2ماي 1973 أعلنت  رسميا الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي  الذهب الكفاح المسلح بقيادة الزعيم الشهيد الولي مصطفى السيد .

، فكان للشعر أهمية كبيرة في توجيه الشعب إلى الصواب  وحثه على الانضمام إلى الجبهة ومحاربة العدو  وتحرير الأرض من المحتل .

أطلعت من خلال تلك الفترة  القصيدة الشهيرة في التوجيه  ) ماحاجلي عن حد أظحك ( وهي قصيدة كانت بالغة في تأثير ، فلم يسمعها أحد إلا وحمل سلاحه وأنضم إلى الجبهة . لكن مع الأسف الشديد ، فقد ضاعت علي بعد أيام من قولي لها . لم أجد منها إلا بعض الاشطر احتفظت بها ذاكرتي .

ما حاجلي عن حد أظحك      حد الـــــيوم فجزيرتنا

هذا بنو عــاقل وأنشك      أنو ما يـــــبكي بكيتنا

ما يظحك ظحكتنا لـعاد       يتبسم لعدوه ويــــنزاد

من ظحكو ويزوزالمعتاد      فلي يظــــحك عدوتنا

ما الدور الذي تلعبه الطلعة في تأجيج المشاعر النضالية من جهة ، ومحاربة الظواهر من جهة أخرى؟

يحمل لغن الحساني كل المواصفات التي تجعل منه ذلك البحر الذي يضم بين مده وجزره ، معانٍ لا منتهية وألفاظ لا نهائية ، وهو تلك التجربة الإنسانية بحلوها ومرها ، وقد كان و لا يزال لغن الحساني ذلك الملاذ والقبلة الذي يتلذذ الصحراوي به و يجاوب معه تجاوبا قويا ، فلغن له من قوة التأثر أكثر من الخطاب السياسي  ومن حيث المنطق لا نختلف على أنه يتميز بخصائص عن باقي الشعر وذلك لما يحتويه من جماليات وآداب  ، وما يحمل بين ثناياه من توظيف للقيم  والحكم والأمثال الشعبية وقواعد الدين وصور المعاني وشيم البطولة والترفع عن الدنايا ، وبوجود هذه الخصائص  ، فهو  يلعب دوراً بالغاً في تأجيج المشاعر النضالية ومحاربة الظواهر .

ما هي الرسالة التى يوجهها البشير أعلى للشباب من خلال هذا المنبر ؟

يعتبر الشباب العمود الفقري للمجتمع ، وقاعدته التي يبنى عليها ، والركيزة الأساسية كونه المكون الأول والأهم  الذي تقع عليه مسؤولية الشعب بما يخص التاريخ  والوطن والمجتمع ، فهو قدوة النضال ، والتغير للأفضل  .

يلاحظ في الآونة الأخيرة انتشار بعض الظواهر الدخيلة على مجتمعينا كالمخدرات مثلا ، هل يمكن للشعر أن يكون سلاحا فعالا في محاربة هذه الآفة ؟

يمكن للغن محاربة هذه الآفات الاجتماعية الدخيلة عليه  من خلال النصيحة  والتوعية  وإظهار مدى خطورتها على  المجتمع والفرد  وتحريمها  لآن أي شي يضر بالإنسان ، فهو حرام قطعي ، فالإنسان عمره محدود ورزقه مضمون .

تطغى على قصائدكم الحماسة ، والدفاع عن حق الشعب الصحراوي ، ما هي الوصية التي تريد تركها منقوشة في صفحات جريدة الصحراء الحرة  الورقية والإلكترونية ؟

أوصي الشعب الصحراوي بالوحدة الوطنية والتنظيم السياسي ، فالوحدة الوطنية بدون التنظيم السياسي لا يوجد لها  والعكس صحيح

من هو قدوة البشيرولد أعلي في الحياة ؟

قدوتي في الحياة هو الشهيد لولي مصطفي السيد ، والمحفوظ اعلي بيبا ، والحافظ بوجمعة

ما هي الكتاب التي قرأتها و تأثرت بها سواء شعرا أو سياسية أو دينا ؟

قرأت مجموعة من الكتب وكان من بينها القرآن الكريم ، والفقه على المذاهب الأربعة  من تأليف عبد الرحمان الجزيرى

حبذا لو تكرمت على القراء الكرام بأول كاف أنشدته وما هي المناسبة ؟

أول كاف كما أشرت سابقا في مناسبة زفاف حيث اعجبت بفتاة جميلة كانت ترقص في حفل زفاف اسمها امبيركة ، وكانت ترتدي زيا تقليديا وضفائرها من  )سانامانا(  وهو :

أسقام امبـيركة  يا لناس        أمن أرضي جاو إتوروني

غير أص عكبو ماه أباس        لقدام  الجـــابو ردوني

ما الكلمة التي تفضلون التقدم بها كخاتمة  لهذا الحوار ؟

أقول كما قال الشهيد الوالي : ) مائة أرقاج ما فيها مركب نقص أخير من مليون  فيها مركب نقص (, علينا جميعنا احترام القانون باعتباره سلطة الدولة , والقانون عبارة عن نظام وتحضر وقيم رفيعة , عكس الفوضى وانتهاك حرمة القيم والمبادئ والنظم .

عن rasd

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*