أخبار عاجلة
الرئيسية / الارض المحتلة / عرض فيلم وثائقي قصير بمدريد حول وضع الطلبة الصحراويين في المغرب

عرض فيلم وثائقي قصير بمدريد حول وضع الطلبة الصحراويين في المغرب

 المناطق المحتلة15ابريل2017مدريد 15 ابريل 2017  تم عرض فيلم وثائقي قصير حول وضع الطلبة  الصحراويين الذين يدرسون في المغرب ومعاناتهم و مقاومتهم السلمية و تمسكهم  بتقرير المصير و الحرية بعنوان “سكايكيمة” من إخراج الإسبانية راكيل لاروزا.

وأكدت المخرجة الشابة بعد أن تم عرض الفيلم الوثائقي مؤخرا في مهرجان  السنيما الوثائقية بمدريد أن هذا الفيلم الوثائقي الذي فاز بجائزة الجمهور  يهدف إلى تسليط الضوء على وضع الطلبة الصحراويين و معاناتهم و الصعوبات التي  يواجهونها في الجامعات المغربية و تطلعهم الى حرية وطنهم المحتل من طرف المغرب  منذ 1975.

وأضافت المخرجة أن الاحتلال المغربي يتميز “بقمع و انتهاك حقوق الإنسان في الصحراء الغربية من طرف المغرب الذي يرفض بناء جامعات في الأراضي الصحراوية المحتلة” مشيرة إلى أن الشعب الصحراوي يواصل مقاومته و كفاحه السلمي من أجل نيل حقوقه لاسيما حق تقرير المصير.

ويقدم هذا الفيلم الوثائقي القصير المصور في 15 دقيقة شهادات الطلبة الصحراويين الذين أعربوا بكل عزيمة و إرادة عن رغبتهم في مواصلة الكفاح السلمي من أجل حقوقهم الشرعية و كذا تطلعهم للمساهمة في بناء وطنهم بعد تحريره.

ويذكر أن المخرجة قامت سنة 2015 بزيارة إلى الصحراء الغربية بصفتها مراقبة  دولية لحقوق الإنسان غير أن القوات المغربية منعتها من الدخول إلى الأراضي  الصحراوية المحتلة و تم توجيهها إلى مدينة أغادير حيث بدأت تصوير الفيلم  الوثائقي القصير بذات المدينة بالرغم من الصعوبات التي واجهتها آنذاك.

وشاركت السيدة راكيل لاروزا في المهرجان الدولي للسينما في الصحراء الغربية  سنة 2016 و المهرجان الدولي للأفلام الخاضعة للرقابة  (البيرو سنة 2017) و  مهرجانات أخرى موجهة للمواهب الشابة في اسبانيا.

عن essahraelhora

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*