أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / القمة الأوروإفريقية الـ 5 تختتم اشغالها بالمصادقة على عدة قضايا تتعلق أساسا بتعزيز السلم والأمن والشراكة بين القارتين

القمة الأوروإفريقية الـ 5 تختتم اشغالها بالمصادقة على عدة قضايا تتعلق أساسا بتعزيز السلم والأمن والشراكة بين القارتين

abiganjkfأبيدجان (كوت ديفوار)، 29 نوفمبر 2017- توجت أشغال القمة الأوروإفريقية الـ 5 للشراكة  بالمصادقة على جملة من التوصيات الهامة في ختام اشغالها التي انعقدت على مدار يومين و احتضنتها العاصمة الإيفوارية أبيدجان .

الأشغال التي اختتمت منذ حوالي ساعة من الآن  تم خلالها المصادقة على مجموعة من التوصيات التي تشمل مكافحة الإرهاب لتعزيز السلم والأمن في القارتين  وكذا تعزيز القدرة على الصمود وحشد الإستثمارات من أجل التحول الهيكلي المستدام في افريقيا .

كما صادق الزعماء المشاركون في القمة الأوروإفريقية الـ 5 على اعطاء الشراكة الإفريقية الأوروبية زخم جديد عن طريق انشاء اليات وهياكل مشتركة فعالة وشاملة قد تتضمن عقد اجتماعات وزارية سنوية ، مع مطالبة مفوضية الإتحاد الإفريقي وكذا الأوروبي انشاء ألية متابعة مشتركة للإبلاغ عن التقدم المحرز وتقييم المشاريع المشتركة ذات الأولوية مستقبلا .

وأكدت القمة  في ختام أشغالها بأهمية حصول الشباب ولا سيما الفتيات والأشخاص الذين يعيشون في بيئة هشة على المعارف والمهارات اللازمة حتى يكونوا مواطنين نشطين في بلدانهم ، وذلك استنادا إلى تنفيذ خارطة طريق الإتحاد الإفريقي بشأن تسخير العائد الديمغرافي من خلال الاستثمار في الشباب ، هذا الى جانب تعزيز الشراكة بين المؤسسات بهدف تطوير المعرفة والتكنولوجيا ونقلهما وتوطيد العلاقات بين القارتين .

كما أتفق القادة الافارقة والاوروبيون على عقد القمة السادسة للشراكة في أحد البلدان الأوروبية مطلع العام 2020 .

وتمحور موضوع القمة الأوروإفريقية الـ 5 للشراكة حول شعار “الاستثمار في فئة الشباب من أجل تنمية مستدامة ” .

وكان الرئيس ابراهيم غالي قد حضر اشغال هذه القمة على رأس وفد صحراوي هام ، حيث أكد للصحافة الدولية الحاضرة أن حضور الجمهورية الصحراوية يعد انتصارا للشعب الصحراوي وقضيته العادلة وتكريس لمكانة الدولة الصحراوية على الصعيد الإفريقي و العالمي .

عن essahraelhora

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*