الرئيسية / ثابت / ستظل حياة ماما ويني مصدر إلهام لكفاح الشعوب في افريقيا والعالم(السفير الصحراوي في جنوب أفريقيا)

ستظل حياة ماما ويني مصدر إلهام لكفاح الشعوب في افريقيا والعالم(السفير الصحراوي في جنوب أفريقيا)

5

مافيكينج(جنوب افريقيا)، 11 أبريل 2018(جريدة الصحراء الحرة)- أبرز السفير الصحراوي في جنوب أفريقيا خلال كلمة ألقاها في ذكرى وفاة المناضلة الجنوب افريقية ماما ويني الروابط التاريخية بين البوليساريو وحزب الوطني المؤتمر الوطني في جنوب افريقيا، مؤكدا أن حياتها ستظل مصدر إلهام لكفاح الشعوب في افريقيا والعالم

نص الكلمة :

“نقدم تعازينا و تعاطفنا وتضامننا نيابة عن الشعب الصحراوي الى شعب جنوب أفريقيا في هذه المناسبة في مقاطعة الشمال الغربي ، وهي جزء من أرض جنوب أفريقيا المعروفة  بإيواء مقاتلي الحرية ضد التفرقة العنصرية في مهد الإنسانية.

ماما ويني لم تكن أية شخصية ، لقد كانت بطلة ذات طابع وطني ودولي ، وإنها لخسارة عظيمة بالنسبة لنا أيضا، أي الشعب الصحراوي المقاتل ، إنها خسارة لا تعوض للأفريقيين ولا سيما للنساء الأفريقيات في كفاحهن الدائم من أجل التحرر.

ستظل حياة ماما ويني مصدر إلهام لكفاح الشعوب، من أجل المظلومين في قارتنا ، ونحن فخورون بها، بطلتنا ، في صغرها  اختارت النضال في البلاد ، و رفضت أن تذهب إلى المنفى ، رفضت أن يتم إسكاتها وبالرغم من المعاملة اللاإنسانية ، واصلت نضالها.

نحن فخورون بذكرى حياة بطلتنا الرائعة ، وهي بطلة فتحت أمام شعب جنوب أفريقيا وأفريقيا في كل مكان بابا للتاريخ ، مثل الأبطال مانديلا ، ستيف بيكو ، أو أور تامبو ، والكثير من الآخرين الذين ضحوا بحياتهم من أجل الوطن ، وشعب جنوب أفريقيا ، ومن أجل أفريقيا ، يمكنهم دائماً أن يقولوا نعم نحن جزء من التاريخ ، ولن نسمح لأحد بكتابة تاريخنا … نحن نكتبه بأنفسنا. لقد كتب أبطالنا تاريخنا ، وسنستمر في إرثهم.

سنستمر في استلهام العبرمن حياتها ، لأنها موسوعة في دروس الكفاح التي لن يتم دفنها بعد الآن.

الآن هل تعرفون الصحراء الغربية ، آخر مستعمرة في قارتنا؟

نعم كانت الصحراء الغربية مستعمرة من قبل إسبانيا ، ولكن عندما هزم شعب الصحراء الغربية الاستعمار الاسباني، أحتل الغزو المغربي الصحراء الغربية في شمال القارة الإفريقية وكان الغزاة المغاربة  أصدقاء الفصل العنصري وكانوا يدعمون الفصل العنصري والتجسس على حزب المؤتمر الوطني الإفريقي. هذا هو السبب في أننا نعرف حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، كحركة تحررية آنذاك وعبّرنا عن تضامننا مع رفاقنا من حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

هذا هو السبب في أننا نشعر بالحرية مع الشعب الأفريقي وحركته. ولهذا السبب زارتنا ماما ويني مرتين للتعبير عن تضامنها مع كفاحنا ، ولهذا السبب زارنا أوليفر تامبو .

خلال الاجتماع الشعبي ، أكد العديد من قادة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي على العلاقات الودية التي تربط الشعب الصحراوي بشعب جنوب أفريقيا وجبهة البوليساريو بالمؤتمر الوطني الإفريقي.

وأكد عوبيد بابيلا ، عضو اللجنة التنفيذية الوطنية ، الذي كان يرأس الاجتماع ، دعم شعب جنوب أفريقيا لشعب الصحراء الغربية إلى أن ينتهي الاستعمار من تلك الأرض الأفريقية.

وقد أشار السيد أسدومو دلاميني ، رئيس اتحاد جنوب إفريقيا الرئيسي (كوصاتو) بالعلاقات الخاصة التي تربط بينه وبين شعب الصحراء الغربية والحاجة إلى دعم كفاح الشعب الصحراوي في آخر مستعمرة إفريقية.

أكد الجنرال كيث أمكوأب عضو جمعية الدفاع عن الحريات أيضا على الدور التاريخي للشعب الصحراوي في تحرير جنوب أفريقيا ، وأن جبهة البوليساريو هي الحركة الوحيدة التي قدمت الدعم والمساعدة العسكرية لحركة تحرير المؤتمر الوطني الأفريقي. . اليوم يجب أن نكون مدركين لحقيقة أن الصحراء الغربية تم غزوها من قبل المملكة المغربية ونحن نتابع عن كثب التهديدات الجديدة من طرف الحكومة المغربية بدق طبول الحرب من جديد ضد الشعب الصحراوي… الشعب الصحراوي يجب أن يكون حرا ومستقلا.، المغرب يجب أن يخرج من الصحراء الغربية. واص

عن essahraelhora

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*