الرئيسية / ثابت / الجمهورية الصحراوية تحتفل بيوم إفريقيا

الجمهورية الصحراوية تحتفل بيوم إفريقيا

الشهيد الحافظ 25 ماي 2018 (جريدة الصحراء الحرة)- أشرفت مساء اليوم وزارة الشؤون الخارجية على تخليد يوم افريقيا المصادف ل25 ماي من كل سنة و ذلك بالتزامن مع الذكرى ال55 لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية سابقا ،الاتحاد الإفريقي حاليا.

و حضر الحدث، الذي نظم بمقر وزارة الخارجية، عدد من المسؤولين في الحكومة و البرلمان الى جانب ممثلين عن المنظمات الجماهيرية و المجتمع المدني الصحراوي.

و في كلمة افتتاحية، عبر مسؤول أمانة التنظيم السياسي السيد حمة سلامة، عن الأهمية البالغة التي يكتسيها الحدث، مذكرا بالجهود التي بذلها الآباء المؤسسين لإفريقيا من اجل بلوغ المبادئ و الأهداف التي تأسست افريقيا من اجلها و على رأسها التحرر من الاستعمار و استتباب الأمن و الاستقرار.

 و أشاد بمناسبة هذا اليوم التاريخي بالمواقف الداعمة و المساندة التي تحظى بها القضية الصحراوية من طرف الشعوب الإفريقية من خلال منظمة الاتحاد الإفريقي، كما هنأ كافة شعوب القارة الإفريقية بهذه المناسبة خاصة الشعب الصحراوي.

و عبر السيد حمة سلامة عن التزام الجمهورية الصحراوية بكل المواثيق و القرارات الإفريقية و خاصة البرنامج الطموح للقارة 2063.

و في مداخلته، أكد الأمين العام لوزارة الخارجية السيد محمد سالم حمدة، على أن يوم افريقيا يمثل رمزا مهما لتطلعات كافة الشعوب الإفريقية نحو مزيد من الرقي و الازدهار و نحو افريقيا خالية من كافة أشكال الاستعمار.

و أشار الى أن منظمة الوحدة الإفريقية منذ تأسيسها بتاريخ 25 ماي 1963 ساهمت بشكل كبير في عملية تحرر القارة و النهوض بها نحو مزيد من التطور و الازدهار، مشددا على أن الاتحاد الإفريقي لن يستكمل مساعيه حتى يستكمل تحرير آخر مستعمرة في افريقيا.

و عبرت المنظمات الجماهرية في عدد من المداخلات عن ارتياحها للمواقف التي تتبناها القارة الإفريقية من شباب وعمال و طلبة و نساء تجاه القضية الوطنية، كما دعوا القارة الإفريقية الى مزيد من الدعم و المؤازرة حتى يتمكن الشعب الصحراوي من التحرر من الاستعمار المغربي.

و في ختام الحدث، وقعت المنظمات الجماهيرية على عريضة الحملة الدولية “وقفة على الرمال” التي أطلقتها الناشطة الحقوقية الجنوب افريقية كاثرين كوستانتينيديس يوم أمس بجنوب افريقيا من اجل دعم و مساندة الشعب الصحراوي، و ذلك بالتعاون مع المنظمات الجماهرية الصحراوية و فعاليات المجتمع المدني بالمناطق المحتلة و مخيمات اللاجئين.

كما نظم المشاركون في الحدث وقفة تضامنية عبروا من خلالها عن انخراطهم و دعمهم للحملة الدولية لدعم و مساندة الشعب الصحراوي “وقفة على الرمال”.(واص)

090/110

عن essahraelhora

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*