أخبار عاجلة
الرئيسية / ثابت / بمقر البرلمان الأوروبي، ندوة بعنوان “الصحراء الغربية والاتحاد الأوروبي، بعد قرار المحكمة الأوروبية العليا الاخير”

بمقر البرلمان الأوروبي، ندوة بعنوان “الصحراء الغربية والاتحاد الأوروبي، بعد قرار المحكمة الأوروبية العليا الاخير”

بروكسل، 06 يونيو 2018، (جريدة الصحراء الحرة) تحت عنوان: “الاتحاد الأوروبي والصحراء الغربية بعد حكم محكمة العدل الاوروبية” ، نظم البرلمان الأوروبي اليوم الخميس 07 من شهر ماي الجاري ندوة حول الثروات في الصحراء الغربية، وذلك بمقر الهيئة التشريعية الأوروبية في بروكسل ببلجيكا.

وهذا بعض ماجاء في الندوة:

المحامي جيل دوفير:
لخص المحامي جيل دوفير حكم المحكمة الأوروبية في 4 نقاط:
-الصحراء الغربية والمغرب اقليمان مختلفان ومنفصلان (من الناحية القانونية.
– المغرب لا يمتلك أية سيادة على الصحراء الغربية.
– المغرب قوة احتلال في الصحراء الغربية.
-اي اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والمغرب غير قابل للتطبيق على أراضي أو مياه الصحراء الغربية.
وخلص الى القول أنه في حالة تمادي الاتحاد الأوروبي في مساعيه في التفاوض مع المغرب فسنكون له بالمرصاد عبر الوسائط القانونية.

– ايفو فجكال مساعد رئيس اللجنة البرلمانية للتضامن مع الشعب الصحراوي في البرلمان الأوروبي قال ان استسلام الاتحاد الاوروبي للضغوط المغربية وإظهاره للضعف في تعاطيه مع التعنت المغربي مت خلال خرقه لحكم المحكمة الأوروبية سيشكل مساهمة مباشرة في عدم الاستقرار عبر انتهاك الشرعية الدولية وبالتالي فتح الباب على مصراعيه للفوضى وعدم الاستقرار.
-الناشط الحقوقي والمعامل السياسي السابق براهيم دخان قال ان حديث المفوضية عن استفادة السكان عبر توسيع الاستثمار في المناطق المحتلة هو دعم للاحتلال وتشجيع على المزيد من الاستيطان في مخالفة صريحة للقانون الدولي ف98% من عمال قطاع الصيد البحري هم مستوطنون مغاربة.
– ايريك هاغن (المرصد الدولي لمراقبة ثروات الصحراء الغربية) قدم مثالا جليا لمحاولة المفوضية الأوروبية التفاوض مع المغرب بالقول: هي انك ذهبت في عطلة وجاء لص ودخل دارك ثم بدأ في بيع محتويات منزلك كل من يشتري منه سيكون مشاركا في عمل مخالف للقانون، وهذا ما يحدث اليوم بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

عن essahraelhora

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*