الرئيسية / ثابت / بمدريد، عقد اجتماع بين الجمهورية الصحراوية وشركات البترول الحاصلة على تراخيص في الاراضي المحررة

بمدريد، عقد اجتماع بين الجمهورية الصحراوية وشركات البترول الحاصلة على تراخيص في الاراضي المحررة

مدريد (اسبانيا)، 05 جويلية 2018 (جريدة الصحراء الحرة) – انعقد يومي 4 و5 يوليو الجاري بمدريد الاجتماع الدوري بين الجمهورية الصحراوية وشركات البترول والتعدين الحاصلة على تراخيص في اراضي  الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

ويهدف هذا الاجتماع الدوري إلى تقييم مدى سير العمل بالاتفاقيات التي تجمع الجانبين  ودراسة سبل التعاون وتطويره في مجال التنقيب والاستكشاف في ميدان البترول والمعادن.

وحضر الاجتماع  عن الجانب الصحراوي امحمد خداد عضو الأمانة الوطنية المنسق مع المينورسو والمكلف بملف الثروات الطبيعية والدكتور غالي الزبير رئيس الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن و كمال فاضل ممثل جبهة البوليساريو بأستراليا، بالإضافة إلى خيرة بلاهي ممثلة جبهة البوليساريو بإسبانيا التي كانت ضيفة شرف على هذا الاجتماع الدوري.

وشهد الإجتماع تقديم عرض مفصل حول تطورات القضية الصحراوية على المستوى الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي  وواقع  حقوق الإنسان بالأراضي الصحراوية المحتلة، تبع ذلك بعرض حول المعركة القانونية التي تخوضها الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب من أجل حماية الثروات الطبيعية الصحراوية من عمليات النهب الممنهج الذي يمارسه الاحتلال المغربي والشركات المتعاملة معه في خرق سافر للقانون الدولي.

كما شهد الإجتماع تقديم عرض تقني حول نتائج الاستكشافات التعدينية التي عرفتها الأراضي المحررة من تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية خلال السنوات الأخيرة وهي النتائج المشجعة للغاية التي تظهر تنوع وغنى الاحتياطات المعدنية في الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

يذكر أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ترتبط مع الشركاء الأجانب  بثمان اتفاقيات للتنقيب عن البترول والغاز وسبع اتفاقيات للتنقيب عن المعادن.

عن essahraelhora

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*