الرئيسية / ثابت / الوزير المنتدب المكلف بأوروبا والوفد المرافق له ينهي زيارة عمل الى المؤسسات الاوروبية

الوزير المنتدب المكلف بأوروبا والوفد المرافق له ينهي زيارة عمل الى المؤسسات الاوروبية

بروكسل (بلجيكا) 03 ديسمبر 2018 (جريدة الصحراء الحرة) – أنهى وفد رسمي صحراوي السبت الماضي زيارته إلى بروكسل وهي الزيارة التي قادت الوفد الممثل في كل من الوزير المنتدب المكلف بأوروبا محمد سيداتي ، ممثلة جبهة البوليساريو بإسبانيا خيرة بلاهي ، رئيس الهلال الأحمر الصحراوي بوحبيني يحي ورئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أبا الحيسن ، إلى المؤسسات الأوروبية.

ومكنت الزيارة الوفد من عقد سلسلة من اللقاءات بالمؤسسات الأوروبية وخاصة البرلمان الأوروبي والمندوبيات الدائمة للدول الأعضاء ، إضافة إلى لقاءات ثنائية مع منظمات حقوق الإنسان ووكالات الإغاثة الإنسانية.

الوفد الصحراوي أطلع مضيفيه من برلمانيين ودبلوماسيين ونشطاء سياسيين وحقوقيين على موقف جبهة البوليساريو والشعب الصحراوي من الاتفاق التجاري المزمع إبرامه بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ، والرامي إلى إدماج الصحراء الغربية ومياهها الإقليمية ضمن نطاق تطبيقها. مؤكدين أن تلك الاتفاقيات إذا ما تمت ستكون طعنا لأحكام القضاء الأوروبي وعقبة في مسار التسوية الأممي في الصحراء الغربية ، حيث تستضيف جنيف السويسرية بعد أيام محادثات تمهيدية بين طرفي النزاع ، وبمشاركة الدول المجاورة تحت إشراف المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر.

وأكد الوفد أن تلك الاتفاقات ، أي اتفاق التجارة واتفاق الصيد البحري إذا ما تمت ستساهم في إطالة معاناة المدنيين الصحراويين بالمناطق المحتلة واستنزاف خيراتهم المحرومين منها وفي إطالة معاناة اللاجئين الصحراويين بمخيمات العزة والكرامة.

وكانت الزيارة فرصة للوفد الصحراوي لتقديم إحاطة عن واقع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، أين يتعرض المدنيون الصحراويون إلى كافة أنواع البطش والتنكيل على يد سلطات الاحتلال المغربية ، والتي توثقها منظمات حقوق الإنسان الدولية ووكالات الأمم المتحدة ذات التخصص.

عن essahraelhora

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*