الرئيسية / ثابت / القناة الألمانية الأولى تبث شريطا مطولا عن القضية الصحراوية

القناة الألمانية الأولى تبث شريطا مطولا عن القضية الصحراوية

برلين (المانيا)، 14 جانفي 2019 (جريدة الصحراء الحرة)- زار مسؤول قسم المغرب العربي وشمال إفريقيا بالقناة الألمانية الأولى”Das Erste1″، السيد ستيفان مخيمات اللاجئين الصحراويين وأعد شريطا مطولا بث في القناة المعروفة وعلى موقعها الرسمي على الإنترنت وكذلك على صفحاتها على مواقع التواصل الإجتماعي، ويشغل السيد ستيفان أيضا رئيس تحرير بالقناة التي تعتبر واحدة من أكبر وأشهر القنوات في شبكة تلفزيون كبيرة وعملاقة معروفة بألمانيا وأوروبا والعالم.
وسلط الصحفي الألماني الضوء على معاناة اللاجئين الصحراويين قائلا أن سبهها هو الإحتلال المغربي لأرضهم حيث يعيشون بكرامة بعيدا عن الوطن في إنتظار تسوية عادلة لقضيتهم تحترم المواثيق والشرعية الدوليين من خلال تطبيق مبدأ تقرير المصير بإعتبار قضية الصحراء الغربية مصنفة كأخر قضية تصفية إستعمار بالقارة الإفريقية.
وتمكن السيد ستيفان من زيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين والإلتقاء بالمواطنين دون إية قيود حيث تحدث الى جرحى حرب التحرير الذين عبروا عن أملهم في وصول النزاع بالصحراء الغربية الى نهاية عادلة عن طريق الحلول السلمية حيث ينخرط الشعب الصحراوي وممثله الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو وبنية صادقة في عملية سلام طال أمدها بسبب عرقلة كل الجهود الدولية من طرف المملكة المغربية المدعومة من قوى دولية داخل مجلس الأمن ووصف الشريط هذه العرقلة لمسلسل السلام بأنها مهددة للسلم والإستقرار في المنطقة.
كما سلط فريق القناة الأمانية الضوء على مشروع ناجح تشرف عليه شابة لاجئة تقدم خدمة “البيتزا”بمخيمات اللاجئين الصحراويين، ووصف الصحفي هذا النجاح بالمساعد على التغلب على الظروف الصعبة من أجل العيش بكرامة لأن الشعب الصحراوي يعتبر قضيته قضية كرامة بالدرجة الأولى بعد تعرضه للظلم والإحتلال والتشريد.
وزارت القناة الألمانية المشروع ورافقت مديرته الشابة هندو مني الولي وإلتقى الصحفي الألماني العديد من المواطنين زوار المشروع وتحدث معهم عن آمالهم وآحلامهم وتطلعاتهم للحرية.
والقناة الألمانية الأولى (بالألمانية: Das Erste) (دس إرستي) هي محطة بث ألمانية عامة تابعة للمؤسسة العامة للبث الاذاعي والتلفزيوني ARD وممثلة لها.
إنطلقت بعد سنتين تجريبيتين في 25 ديسمبر عام 1952 تحت مسمى NWDR، وبدءاً من 1954 سميت باسم التلفزيون الألماني لتصبح بدءاً من عام 1996 باسم القناة الألمانية الأولى أو اختصاراً الأولى، يحمل شعار القناة اسم القناة وبجانبه رقم واحد “Das Erste¹”، مقر إدارة القناة في مبنى إذاعة وصوت بافاريا (Bayerischer Rundfunk) في ميونخ، والقناة متاحة على الانترنت كبث مباشر منذ مطلع 2013.
وبإمكان تسليط الضوء على النزاع في الصحراء الغربية وتاريخه في واحدة من أكبر القنوات التلفزيونية ليس في ألمانيا وأوروبا فقط بل وفي العالم ان يحدث التأثير بمناطق مهمة من العالم ويكسر جزءا من التعتيم الإعلامي على قضية شعب شرد من أرضه بسبب الإحتلال المغربي ولا يزال يأمل في التوصل الى حل سلمي عادل لقضيته يحترم مبدأ تقرير المصير حفاظا على السلم والأمن بالمنطقة والعالم.

عن essahraelhora

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*