وزيرة الصحة العمومية تستقبل وفدا إفريقيا

الشهيد الحافظ 13 يونيو 2021 (الصحراء الحرة) - استقبلت اليوم عضو الأمانة الوطنية وزيرة الصحة العمومية السيدة خيرة بلاهي أباد، وفدا إفريقيا خاصا بإنشاء الوكالة الإفريقية للأدوية.

الوفد الذي يتكون من موفد الاتحاد الإفريقي السيد ميشيل سيديبي ومديرة الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية بالاتحاد أغاما مارغاريتا كيميكو، حل يوم أمس بمخيمات اللاجئين الصحراويين، في إطار مناقشة الإشكاليات المتعقلة بالمصادقة على إنشاء الوكالة الإفريقية للأدوية من طرف دول الاتحاد بعد التوقيع على إنشائها خلال قمة الاتحاد الإفريقي التي احتضنتها النيجر سنة 2019، حيث كانت الجمهورية الصحراوية ثالث دولة وقعت بروتوكل إنشاء الوكالة المذكورة.

وتناقش الجانبان سبل الرفع من مستوى الجانب الصحي للقارة الإفريقية التي يمثل سكانها %17 من سكان العالم ولا تنتج سوى %3 من الأدوية وليس لديها قرار الإنتاج -حسب السيد ميشيل سيديبي-.

 

ويتطلب إنشاء الوكالة الإفريقية للأدوية مصادقة 15 دولة من دول الاتحاد الإفريقي حتى تدخل حيز التنفيذ بعد التوقيع على بروتوكول إنشائها.

للتذكير، فقد حل الوفد الإفريقي بالجمهورية الصحراوية أمس الأحد وتجمعه لقاءات مع كل من رئيس المجلس الوطني الصحراوي، رئيس اللجنة الاجتماعية بالمجلس، الوزير الأول، وزير الشؤون الخارجية، سفير الجمهورية الصحراوية لدى إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، وزير الثقافة.

كما سيتوجه الوفد غدا الاثنين إلى ولاية بوجدور أين تقوده زيارة إلى المستشفى الجهوي بالولاية ثم المستشفى الوطني بالشهيد الحافظ ومخبر إنتاج الأدوية هناك، ليختتم زيارته لمخيمات اللاجئين الصحراويين بعقد لقاء مع رئيس مؤسسة الهلال الأحمر الصحراوي السيد بوحبيني يحي بوحبيني.